الإدارات والأقسام

المهام

  • مخاطبة المحكمة العامة وكتابة العدل فيما يخص الإفادة عن ( اسم الحي ـ عرض الشارع ـ رقم المخطط ) .
  •  مخاطبة الادارة العامة للتخطيط العمراني والأراضي والممتلكات لإكمال اللازم فيما يخص ( تعديل الأطوال والمساحة ـ التجزئة ـ الدمج ـ قضايا الأراضي .. )
  • اعداد التقارير المساحية
  • تحديث معلومات الصكوك وتعديلها
  • ايضاح عرض الشارع او مسمى الشارع
  • مطابقة الصكوك والتأكد من رقم القطعة والمخطط المعتمد

المهام

  • العمل على تطوير أساليب الاستثمارات البلدية وتنظيم عملها
  • دراسة فرص الاستثمارات في نطاق البلدية واقتراح الفرص الاستثماريةالجديدة
  • تنفيذ اجراءات العقود ومتابعتها
  • القيام بإيجاد المواقع لأبراج الجوال والصرافات الألية
  • متابعة جميع العقود وجدولتها
  • الاشراف على متابعة المستثمرين أثناء فترة التنفيذ والتشغيل للتحقق من التزام المستثمر بالشروط والمواصفات
  • الاشراف على تحديد المواقع المناسبة للوحات الاعلانية ونقاط البيع الذاتية
  • الاشراف على متابعة الوكالات الاعلانية فيما يخص أعمال الصيانة الدورية للوحات الاعلانية
  • الاشراف على أصدار تراخيص تركيب اللوحات بعد توقيع العقود مع المستثمرين

تقوم إدارة الجودة بإعداد الدراسات التنظيمية والإدارية والتطويرية المتنوعة لتحسين الأعمال والخدمات التي تقدمها البلدية

المهام

  • تطبيق نظام إدارة الجودة بالبلدية حسب متطلبات الـ ISO 9001:2008
  • الحصول والمحافظة على شهادة الـ ISO 9001:2008
  • التنسيق مع الشركة المانحة لشهادة الـ ISO 9001:2008 لتنفيذ المراجعات الخارجية
  • نشر ثقافة العمل المؤسسي بالبلدية
  • التخطيط والإعداد لاجتماعات مراجعة الإدارة ومتابعة التنفيذ والتوصيات المترتبة عليها.
  • إصدار اللوائح والتعليمات المتعلقة بتطبيق الإجراءات وتحسينها ومتابعة تنفيذها
  • العمل على تحسين وتطوير إجراءات البلدية بشكل لايتعارض مع الهدف العام والقوانين والتعليمات
  • متابعة أعمال القياس والتحليل لنتائج الأداء والعمليات المختلفة ورفع التقارير.
  • متابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للبلدية
  • رفع تقرير للإدارة العليا بخصوص أداء النظام
  • اعتماد طلبات تعديل الوثائق والإجراءات التصحيحية والوقائية للإدارات والأقسام بالبلدية

تعمل إدارة الحدائق والتجميل على زيادة مساحة التشجير بالشوارع العامة وشوارع الأحياء وإنشاء حدائق جديدة وتطوير وزراعة المثلثات وتجميل المدينة بالزهور والمجسمات الجمالية

المهام

  • وضع الخطط والأهداف الإستراتيجية والبرامج الهادفة إلى إبراز المظهر الجمالي للمدينة
  • دراسة احتياجات المدينة من الحدائق والتنوع الشجري
  • الإشراف والتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة في تنفيذ أعمال التشجير
  • الإشراف على تشغيل العاب الأطفال بالحدائق والمنتزهات والملاعب الرياضية بالساحات البلدية
  • الإشراف على برنامج تشغيل وصيانة النوافير
  • رفع مستوى الوعي الزراعي بين أفراد المجتمع للنباتات ورعايتها وصيانتها والمحافظة عليها
  • اعتماد أنظمة الري الحديثة في المشاريع الزراعية

المهام

  • تنفيذ الخطط والسياسات العامة المتعلقة بالأعمال الصحية والرقابية وتنظيمها والإشراف على مزاولتها في البلدية.
  • تنظيم وإدارة الأعمال المتعلقة بالأقسام التالية : ( إدارة صحة البيئة ـ إدارة مراقبة الأسواق ـ ادارة الرخص المهنية ـ الرقابة الفنية ـ مركز اكرام الموتى ـ ادارة النظافة  – فروع البلدية) .
  • تحسين وتبسيط الإجراءات في مجال إصدار وتجديد الرخص المهنية والأعمال الرقابية
  • إعداد تقارير ربع سنوية عن نشاط الادارة وانجازات العاملين بها ومقترحات لتحسين الأداء به.
  • أي مهام أخرى تدخل في مجال نشاطها على أن تعتمد من رئيس البلدية

تعمل ادارة الرخص المهنية على تنظيم واصدار الرخص المهنية والتأكد من التزام المنشئات للشروط

المهام

  • اصدار ترخيص مهني جديد
  • تجديد الرخص المهنية
  • الغاء التراخيص
  • نقل ملكية
  • تعديل نشاط – اسم – مساحة
  • عمل جولات ميدانية على المنشئات للتأكد من وجود الرخص في المحلات
  • ضبط المحلات الغير مرخصة والمنتهية تراخيصها وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقها

تعمل إدارة النظافة وفق خطة استراتيجية باعتبار النظافة عنوانا حضاريا تتمسك به بلدية محافظة الخبر بقوة ويعد جزءا أساسيا من مهامها المتعددة، كما أنها تأتي ضمن آلية دائمة تكفل الحفاظ على نظافة المناطق وتعزز خدمات البنية الأساسية فيها.

المهام

  • الاشراف على أعمال مقاول النظافة
  • رفع المخلفات والنفايات حسب الخطط الموضوعة
  • متابعة أعمال الكنس الألي واليدوي والتقاط المبعثرات
  • برنامج مكافحة الحشرات والقوارض وردم المستنقعات
  • شفط مياه الأمطار
  • الوقوف على نظافة دورات المياه في الخبر
  • رفع السيارات التالفة من الشوارع
  • ازالة الحاويات المخالفة
  • ضبط مخالفي إلقاء النفايات في الأراضي الفضاء والساحات وتطبيق لائحة الغرامات الجزاءات بحقهم
  • اعطاء ورقة النظافة للمباني تحت الانشاء بعد اكتمالها

تتلخص اختصاصات صحة البيئة في المحافظة على سلامة وصحة البيئة ومراقبة المواد الغذائية والقيام بأعمال الوقاية الصحية , كما تقوم بكافة الإجراءات التي تهدف إلى رفع مستوى الأداء وتحسين مستوى صحة البيئة بمدينة الخبر

أقسام ادارة صحة البيئة :

  • قسم الوقاية الصحية
  • قسم الرقابة الصحية
  • قسم المسالخ واللحوم

المهام

  • العمل على رقابة وتنفيذ المواصفات والمعايير المتعلقة بالمواد الغذائية
  • القيام بجولات ميدانية علـى المحلات الخاصة بتداول المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها ومصادرة المواد الغير صالحة للاستهلاك الآدمي
  • تطبيق برنامج توعوي وإرشادي شامل مع المستفيدين لرفع مستوى الوعي الصحي والبيئي

تعمل ادارة مراقبة الاسواق على القيام بجولات تفتيشية ورقابية على كافة أحياء الخبر والطرق الداخلية لرصد المخالفين وضبطهم واتخاذ الاجراءات النظامية بشأنهم

المهام

  • ضبط المحلات التي تباشر النشاط خارج حدود المحل وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقها
  • متابعة وضبط الباعة الجائلين واتخاذ الاجراءات النظامية بحقهم

تعمل ادارة الأمن والسلامة على توفير الأمن والسلامة لمنسوبي بلدية محافظة الخبر ، والمحافظة كذلك على كافة المباني والمرافق العامة بالمدينة وتطبيق الانظمة التي تكفل المحافظة على تلك المرافق

المهام

  • المحافظة على المرافق العامة والحدائق العامة والكورنيش وتطبيق الأنظمة بحق المخالفين
  • التأكد من توفر كافة اشتراطات السلامة للمباني وتنظيم الدخول والخروج منها واليها
  • توفير الحراسة الأمنية للمباني البلدية
  • التنسيق مع الادارات الحكومية ذات العلاقة بأمور في حالة الطوارئ
  • وضع الخطط التي تضمن سلامة الموظفين في الحالات الطارئة بمبنى البلدية والمباني التابعة

المهام

  • القيام بالكشف على المواقع المراد ترخيصها والتأكد من مدى نظاميتها
  • منح الموافقة المبدئية في حال نظامية الموقع
  • متابعة تطبيق الاشتراطات قبل منح الترخيص والتأكد من جاهزية الموقع
  • التأكد من أن تكون المساحة للمحلات وفق الاشتراطات المحددة لمساحة ونوع كل نشاط

يعد مركز أكرام الموتى صرحا فريدا من نوعه حيث يقع على مساحة تبلغ 5366 م2 يستحوذ منها البناء 2600 م2 , وقد صمم ليستوعب 12 حالة وفاة في وقت واحد , ويشمل على صالتين لتغسيل الموتى ( للرجال والنساء) و6 غرف تتبع لكل صالة , وقاعتين للمحاضرات التدريبية والتأهيل تستوعب قاعة الرجال 18 متدرب, فيما تستوعب قاعة النساء 15 متدربة , وصالتي انتظار , وصالتي تسليم الجنائز , ومكاتب لإنهاء كافة إجراءات الموتى , بالإضافة إلى غرف تبديل الموظفين والموظفات, ومستودعات, ومواقف للسيارات ,ويحتوي قسم الرجال على وحدة غسيل مكونة من غرفة تحضير وغرة خاصة بثلاجة الموتى وغرفة غسيل تستوعب 6 جثث في وقت واحد , وغرفتين للتسليم والمشاهدة, كما يضم القسم قاعة انتظار تستوعب من 80 إلى 120 زائر, فيما تستوعب قاعة انتظار النساء نحو 80 زائرة.

المهام

  • استقبال الجنائز وانهاء كافة اجراءات التسجيل
  • تغسيل المتوفى وتطيبه وتكفينه وفق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم
  • توفير كافة مستلزمات الغسيل في الاماكن المخصصة بالمركز
  • نقل المتوفى الى المسجد للصلاة عليه ومن ثم نقله الى المقبرة للدفن

مهام عمل وحدة المقبرة

  • التأكد من وجود خطاب من المستشفى يبين وفاة الحالة
  • استلام تصاريح دفن الأعضاء
  • توفير الماء للزوار والمشيعين
  • الاهتمام بنظافة المقابر

تعد إدارة الدراسات والتصاميم في بلدية محافظة الخبر من أبرز الإدارات حيث يقع على عاتقها إعداد الرؤية المستقبلية والاستراتيجية للمدينة ودراسة المشاريع من خلال متابعة الدراسات والتصاميم للمشاريع

المهام

  • طباعة شروط استخدامات الأراضي
  • طباعة خطابات الاحالة للجهات الحكومية
  • اصدار رخص البناء – الترميم – الهدم – الاضافة –  التعديل – نقل الملكية
  • اصدار ايصال التيار الكهربائي
  • اعطاء الموافقات على المشاريع السكنية والتجارية والتعليمية … الخ
  • الكشف على المشاريع بعد الانتهاء من مرحلة البناء
  • مباشرة الشكاوي على الجوار على بعض المباني
  • أرشفة المعاملات

الأقسام الشؤون الادارية والمالية

  • الشؤون الادارية
  • ادارة المالية
  • شؤون الموظفين

المهام

  • متابعة المعاملات الصادرة والواردة للبلدية
  • توزيع المعاملات على الادارات والأقسام في البلدية
  • افادة المراجعين بمعلومات سير المعاملة الخاصة بهم
  • متابعة العهد المسجلة على الموظفين
  • توفير مستلزمات المطبوعات والأدوات المكتبية
  • اصدار الاجازات للموظفين
  • متابعة الحضور والانصراف للموظفين والرفع بكشوفات الغياب

المهام

  • تنفيذ الخطط والسياسات العامة المتعلقة بالأعمال الفنية وتنظيمها والإشراف على مزاولتها في البلدية.
  • تنظيم وإدارة الأعمال المتعلقة بإصدار الرخص التابعة للأقسام التالية : ( رخص البناء ـ الأراضي والمساحة ـ الفنية ـ الصيانة والتشغيل ) .
  • إعداد تقارير ربع سنوية عن نشاط الإدارة وانجازات العاملين بها ومقترحات لتحسين الأداء به.

المهام

  • استقبال اقتراحات وشكاوى ساكني نطاق البلدية ودراستها واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تقديم الخدمات البلدية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة .
  • إرشاد المراجعين ومساعدتهم والرد على تساؤلاتهم أو إحالتها للإدارات المختصة.
  • التنسيق والتعاون مع الإدارات المختصة في مجال نشاط العلاقات العامة.

الإشراف على أعمال تنفيذ وتشغيل وصيانة وتحسين قنوات مياه الأمطار والسيول ونظم صرف مياه الأمطار والسيول

تعمل ادارة رخص البناء عمل على إصدار ومراجعة الطلبات المتعلقة برخص البناء والتغييرات وجميع الإنشاءات الجديدة, وضمان توافق المباني مع الاشتراطات واللوائح المختلفة

المهام

  • طباعة شروط استخدامات الأراضي
  • طباعة خطابات الاحالة للجهات الحكومية
  • تدقيق ومراجعة المخططات المعمارية المقدمة لطلب ترخيص البناء واعتمادها
  • اصدار رخص البناء – الترميم – الهدم – الاضافة –  التعديل – نقل الملكية
  • اصدار ايصال التيار الكهربائي
  • اعطاء الموافقات على المشاريع السكنية والتجارية والتعليمية … الخ
  • الكشف على المشاريع بعد الانتهاء من مرحلة البناء
  • مباشرة الشكاوي على الجوار على بعض المباني
  • أرشفة المعاملات

تعد إدارة صيانة و تشغيل المعدات من الإدارات الهامة في بلدية الخبر و التي لها دور حيوي في تقديم الدعم المباشر وخدماتها الذاتية لإدارات البلدية و فروعها من خلال تأمين المعدات و الشاحنات و الآليات اللازمة التي تساعد البلدية في أداء مهامها

المهام

  • صيانة وتشغيل المعدات التابعة لبلدية محافظة الخبر

ترتبط ببلدية الخبر في الوقت الحالي خمسة فروع هي كل من : فرع بلدية الخبر الشمالية – فرع بلدية الخبر الجنوبية – فرع بلدية الخبر الغربية – فرع بلدية الراكة الجنوبية – فرع بلدية الثقبة, وتمارس الفروع عدة صلاحيات ومهام بما يخدم السكان والأحياء التي تتبع لها .

المهام

  • متابعة الشروع في أعمال البناء بدون ترخيص.
  • متابعة التعديات على الاراضي الحكومية والمرافق والشوارع .
  • ضبط المركبات التي تقوم برمي المخلفات في الأراضي الفضاء .
  • ضبط الآليات والمعدات التي تستخدم الطرق والساحات العامة بما يتعارض مع تعليمات البلدية أو يسبب خطراً أو إزعاجاً للسكان .
  • ضبط الباعة المتجولين وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقهم .
  • ضبط أعمال خلط الاسمنت على الإسفلت وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحق المخالف .
  • ضبط الشركات والمؤسسات والمحلات المخالفة داخل الأحياء وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقهم .
  • ضبط الاراضي التي تم حفرها دون تنفيذ وسائل السلامة .
  • ضبط ومباشرة مناهل الصرف الصحي التي بدون أغطية وابلاغ طوارئ المياه لاتخاذ اللازم
  • استقبال شكاوى السكان وبلاغات الطوارئ ومباشرتها  .
  • إعداد تقارير شهريه وربع سنوية وسنوية عن نشاط الفرع وانجازات العاملين

يعمل قسم الإعلام والنشر على صنع إعلام فاعل يتواكب مع الانجازات التي تشهدها محافظة الخبر بهدف الوصول إلى مخرجات استراتيجية إعلامية من خلال استثمار كافة وسائل الاتصال والإعلام بصورة مهنية للتعريف بالإنجازات والمكتسبات إضافة إلى التواصل مع المجتمع

المهام

  • إبراز نشاطات ومبادرات وأعمال البلدية في وسائل الاعلام
  • التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية الإحداث والمناسبات بالبلدية
  • متابعة جميع ما ينشر عن البلدية في وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي  وتقييم مدى أهميتها للرد عليها والرفع بها إلى رئيس البلدية
  • إدارة قنوات التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني لبلدية محافظة الخبر
  • الإشراف على إصدار كافة المطبوعات الصادرة عن البلدية وأقسامها
  • مساندة إدارات البلدية في إعداد حملات التوعية والتثقيف للمجتمع
  • التنسيق والأعداد للمؤتمرات والمناسبات واللقاءات الصحفية والتلفزيونية

يولي قسم الإنارة تشغيل الإنارة اهتماما خاص , بالإضافة إلى الإشراف على أعمال تنفيذ وصيانة وتحسين الإنارة في المدينة

المهام

  • دراسة المواقع التابعة للبلدية وحاجتها للإنارة
  • عمل خطة عامة وبرمجة مشاريع الانارة
  • الإشراف على أعمال تنفيذ الإنارة في المدينة
  • متابعة شركة الكهرباء في عملية توصيل التيار الكهربائي لمشاريع الانارة الخاصة بالبلدية

قسم صيانة الانارة

المهام

  • الصيانة الدورية لأعمدة الانارة
  • صيانة محولات الضغط العالي
  • أعمال الدهان والنظافة لأعمدة الانارة واللوحات
  • تحديث وتطوير قاعدة بيانات شبكة الانارة واستخدام برامج الحاسب الألي للوقوف على كفاءة الشبكة
  • الصيانة الوقائية لمكونات الشبكة

يقوم قسم الحفريات بإصدار التراخيص الخاصة بالجهات الخدمية , وضبط جودة العمل ومتابعة وجود وسائل السلامة حول موقع الحفر اضافة الى اللوحات التي تحمل أسم جهة العمل المنفذة , كما يقوم القسم على متابعة اعادة الأعمال الخاصة بالسفلتة وغيرها الى ماكانت عليه

 المهام

  • اصدار تراخيص تمديد الخدمات ( مياه – كهرباء – اتصالات – صرف صحي )
  • متابعة أعمال اعادة الحفريات والتأكد من التزام المقاولين بالاشتراطات الخاصة بعملية السفلتة
  • طلب تمديد رخصة موقع

يتولى قسم الصيانة والتشغيل الأشراف على اعمال الصيانة والتي تشمل سفلتة الطرق والشوارع الرئيسية والأرصفة وأعمال الدهان , وتوفير وسائل السلامة المرورية واللوحات الإرشادية والتحذيرية من لوحات مضيئة وعيون قطط عاكسة ومضيئة وخطوط ملونة والمطبات الاصطناعية بأشكالها

المهام

  • التنسيق مع الجهات المعنية بشأن تنفيذ مشاريع الصيانة الدورية
  • متابعة تنفيذ المشاريع وصيانتها والإشراف عليها والتنسيق مع المقاولين
  • متابعة سير عمل المشاريع ومطابقتها للتصاميم والمواصفات المعتمدة
  • إدارة وتنسيق أعمال الصيانة الدورية والإصلاحية وتقييم العمل فيها
  • مباشرة بلاغات الطوارئ الخاصة بالحفر والهبوطات بالشوارع

يعمل قسم المشاريع على تخطيط واعتماد وتنفيذ ومتابعة كافة المشاريع التي تتم في الخبر

المهام

  • اقتراح مواقع المشاريع المستقبلية
  • الأشراف على تنفيذ المشاريع قبل وأثناء وبعد التنفيذ
  • التنسيق مع الإدارات الحكومية بشأن الخدمات قبل تنفيذ المشاريع